ماصحھ قراءه القران بالعین او النفس دون تحریك اللسان ؟
فإن القراءة دون حركة اللسان والشفتین لا تعد قراءة، سواء تعلقت بالصلاة أو غیرھا
ولا یجوز إسرار من غیر حركة لسان، لأنھ إذا لم یحرك لسانھ لم یقرأ وإنما فكر
ونقل عن بعض العارفین قال: الذكر على سبعة أنحاء.. فذكر العینین بالبكاء، وذكر الأذنین بالإصغاء، وذكر اللسان بالثناء، وذكر الیدین بالعطاء، وذكر البدن بالوفاء، وذكر القلب بالخوف والرجاء، وذكر الروح بالتسلیم والرضاء
ھل یجب علي الاستعاذه عند كل ایھ او سوره اقراھا في اذكار الصباح والمساء او اذكار النوم ؟
السنة لكل من قرأ في الصلاة أو خارج الصلاة: أن یستعیذ، لقولھ تعالى: فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ـ يعني : إذا أردت القراءه. ثم بعدھا لامانع من ان تتبع الایھ بالایھ دون استعاذه بشرط التوقف وعدم ادخالھا ببعض وكذلك اذا قطعت الاذكار بالكلام العامي او اھمال فلابد من الاستعاذه مجدداً وعند بدایھ السور لابد من التسمیھ لان التسمیھ آیھ
ماحكم قراءه القران في الظلام ؟
وماحكم قراءه القران في وقت معین ؟ جائزه جمیعاً ..والظلام ادعى للخشوع اكثر
اما اوقات محدده لقراءه القران لاباس بھا ولكن لایعتقد بان الزمن الفلاني فیھ النفع دون غیره
فإن القراءة دون حركة اللسان والشفتین لا تعد قراءة، سواء تعلقت بالصلاة أو غیرھا
ولا یجوز إسرار من غیر حركة لسان، لأنھ إذا لم یحرك لسانھ لم یقرأ وإنما فكر
ونقل عن بعض العارفین قال: الذكر على سبعة أنحاء.. فذكر العینین بالبكاء، وذكر الأذنین بالإصغاء، وذكر اللسان بالثناء، وذكر الیدین بالعطاء، وذكر البدن بالوفاء، وذكر القلب بالخوف والرجاء، وذكر الروح بالتسلیم والرضاء
ھل یجب علي الاستعاذه عند كل ایھ او سوره اقراھا في اذكار الصباح والمساء او اذكار النوم ؟
السنة لكل من قرأ في الصلاة أو خارج الصلاة: أن یستعیذ، لقولھ تعالى: فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم ـ يعني : إذا أردت القراءه. ثم بعدھا لامانع من ان تتبع الایھ بالایھ دون استعاذه بشرط التوقف وعدم ادخالھا ببعض وكذلك اذا قطعت الاذكار بالكلام العامي او اھمال فلابد من الاستعاذه مجدداً وعند بدایھ السور لابد من التسمیھ لان التسمیھ آیھ
ماحكم قراءه القران في الظلام ؟
وماحكم قراءه القران في وقت معین ؟ جائزه جمیعاً ..والظلام ادعى للخشوع اكثر
اما اوقات محدده لقراءه القران لاباس بھا ولكن لایعتقد بان الزمن الفلاني فیھ النفع دون غیره
ماھو افضل وقت لقراءه القران او سوره البقره خاصھ ؟
أفضلیة قراءة اللیل في العموم، لكونھا أبعد عن الریاء وأدعى للخشوع، وھذا یشمل البقرة وغیرھا من سور القرآن، قال الله تعالى: (من أهل الكتاب أُمّة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون) وأفضل الأوقات ما كان في الثلث الأخیر من اللیل وقت السحر، ثم قراءة اللیل، ثم قراءة الفجر، ثم قراءة الصبح، ثم قراءة باقي أوقات النھار.
ماحكم سكب الماء المقريء في دورات المیاه او الاستحمام بھ داخلھا او رشھا ؟
فالماء المقروء علیھ ینبغي أن یصان عن الأماكن القذرة كالحمام وما شابھ ذلك ، فلا یصب فیھا حتى لا یخالط النجاسات والقاذورات .
ماحكم التحدث مع الناس بالقران ؟
إباحة الاستشھاد بالقرآن فیما یحسن، ویجمل. بشرط ان لایكون من المزح ولھو الحدیث ..
حكم الادھان بزیت الزیتون او شربھ ؟
جائز قال رسول الله صلى الله علیھ وسلم: كلوا الزیت وادھنوا بھ فإنھ من شجرة مباركة ...وقال علیكم بھذه الشجرة المباركة زیت الزیتون فتداووا بھ فإنھ مصحة من الباسور.
أفضلیة قراءة اللیل في العموم، لكونھا أبعد عن الریاء وأدعى للخشوع، وھذا یشمل البقرة وغیرھا من سور القرآن، قال الله تعالى: (من أهل الكتاب أُمّة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل وهم يسجدون) وأفضل الأوقات ما كان في الثلث الأخیر من اللیل وقت السحر، ثم قراءة اللیل، ثم قراءة الفجر، ثم قراءة الصبح، ثم قراءة باقي أوقات النھار.
ماحكم سكب الماء المقريء في دورات المیاه او الاستحمام بھ داخلھا او رشھا ؟
فالماء المقروء علیھ ینبغي أن یصان عن الأماكن القذرة كالحمام وما شابھ ذلك ، فلا یصب فیھا حتى لا یخالط النجاسات والقاذورات .
ماحكم التحدث مع الناس بالقران ؟
إباحة الاستشھاد بالقرآن فیما یحسن، ویجمل. بشرط ان لایكون من المزح ولھو الحدیث ..
حكم الادھان بزیت الزیتون او شربھ ؟
جائز قال رسول الله صلى الله علیھ وسلم: كلوا الزیت وادھنوا بھ فإنھ من شجرة مباركة ...وقال علیكم بھذه الشجرة المباركة زیت الزیتون فتداووا بھ فإنھ مصحة من الباسور.
حكم التداوي بالقسط الھندي ؟
جائز قال النبي لا تعذبوا صبیانكم بالغمز وعلیكم بالقسط. وقال علیكن بھذا العود الھندي فإن فیھ سبعة أشفیة وقال إن أمثل ما تداویتم بھ الحجامة والقسط البحري
حكم التداوي بالحبھ السوداء ؟ ( حبھ البركھ )
جائز وقد قال النبي ... الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام.
ماحكم التداوي بالملح ؟
قد منعھ بعض العلماء وأجازه بعض إذا تبث بالتجربة نفعھ واعتبره من التداوي بالمحسوس .وعن تجارب كثیره شخصیاً لي ولمن اوصیھم من المرضى
فأنھ كان سبب بعد الله في تغیر اھل البیت بعد الرش بھ او المسح فقد یكون مؤثرا في الخفاء على الشیاطین والجن ویضعف شرھم فبعد الرش او المسح تھدأ الاعصاب وتقل المشاحنات وتخف الاحلام المزعجھ وكراھیھ البیت وامور كثیره بفضل الله تغیرت لكن اوصي اذا كان رش ان یضاف لھ ماء مقريء اما اذا كان مسح ارضیھ فیكون غیر مقريء ..وبدون تمتات اثناء الرش
جائز قال النبي لا تعذبوا صبیانكم بالغمز وعلیكم بالقسط. وقال علیكن بھذا العود الھندي فإن فیھ سبعة أشفیة وقال إن أمثل ما تداویتم بھ الحجامة والقسط البحري
حكم التداوي بالحبھ السوداء ؟ ( حبھ البركھ )
جائز وقد قال النبي ... الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام.
ماحكم التداوي بالملح ؟
قد منعھ بعض العلماء وأجازه بعض إذا تبث بالتجربة نفعھ واعتبره من التداوي بالمحسوس .وعن تجارب كثیره شخصیاً لي ولمن اوصیھم من المرضى
فأنھ كان سبب بعد الله في تغیر اھل البیت بعد الرش بھ او المسح فقد یكون مؤثرا في الخفاء على الشیاطین والجن ویضعف شرھم فبعد الرش او المسح تھدأ الاعصاب وتقل المشاحنات وتخف الاحلام المزعجھ وكراھیھ البیت وامور كثیره بفضل الله تغیرت لكن اوصي اذا كان رش ان یضاف لھ ماء مقريء اما اذا كان مسح ارضیھ فیكون غیر مقريء ..وبدون تمتات اثناء الرش
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق