الاثنين، 10 أكتوبر 2016

مختارات حول رمضان ، والعيد ، والفأل ، والغيبة ..~


page267image1040
من جامع أھلھ في نھار رمضان أن یعتق رقبة مؤمنة ، فإن لم یقدر على ذلك فلیصم شھرین متتابعین ، فان عجز عن ذلك فلیطعم ستین مسكیناً، وھذه الكفارة على ھذا الترتیب لا ینتقل من خطوة منھا إلى الخطوة التي تلیھا إلا عند العجز عن السابقة،وبالتالي فلا تجوز لھ مجامعتھا، وإذا فعل ذلك عمداً فعلیھ القضاء والكفارة، وكذلك زوجتھ إذا طاوعتھ على ذلك، فإن أكرھھا على الجماع لزمھ إخراج الكفارة عنھا وعن نفسھ، ، ومن الامور الجائزه بین الزوجین علاقة الزوج بزوجتھ في نھار رمضان، من جنس علاقتھ بالطعام والشراب، فلا یقترب من زوجتھ لغرض قضاء الشھوة، ولھ بعد ذلك أن یكلمھا ویجالسھا ویعلمھا ویدرسھا وغیر ذلك مما لیس من جماع ولا مقدماتھ، أما مقدمات الجماع كاللمس والتقبیل والضم والمباشرة ونحوھا فالأصل اجتنابھا ، لأنھا من الشھوة التي امتدح الله الصائم بتركھا تقربا إلیھ سبحانھ ، وذلك قولھ في الحدیث القدسي : (.. یدع طعامھ وشرابھ وشھوتھ من أجلي ) متفق علیھ

بمناسبھ قرب الاعیاد الكثیر ینزع لباس الحیاء ویرمي احكام الدین خلف ظھره ومنھا ، لبس العاري والقصیر والشفاف وسوف أُبین احكام كثیره لتكون ُحجھ ... حكم الرموش سواءً زینھ او غیره لاتجوز حكم توصیل الشعر لایجوز . حكم ارتداء ملابس فیھا صور حیوانات او بشر لایجوز، حكم نفخ الشفاه والنمص لایجوز حكم اظھار العوره المغلظھ لازالھ الشعر باللیز او الحلاوه او التنظیف امام امراه اخرى لایجوز . حكم كشف الظھر والصدر والفخذ لنقش الحنا لایجوز ~ أبو إیمان حجازي 


page268image1008
من الان ثبت النیھ باغتنام رمضان بالطاعات ولا تجعل اعمالك الصالحھ طوال السنھ تذھب ھباءاً منثورا في الاعیاد بالتعري والغیبھ والتكبر والاغاني الكثیر للاسف من الان ینوي المعصیھ بتصمیم فستان عاري للعید او حجز موعد عند طبیبھ لعملیات تجمیل وتغیر خلق الله . ونسي ان الموت یأتي بغتھ جعل الله الحلال كثیر والحرام محصور . فلا تلتفت لما یملیھ علیك الشیطان بأن الجمال في كشف العوره او نزع الحیاء . بل الجمال في تطبیق امر الله لو رفعت یدك للسماء اللھم یامجمل یوسف جملني اللھم یاجمیل ارزقني الجمال في الاخلاق والبدن والملامح والصوت والمشي واللباس والطبخ لرزقك الله ھناك طرق كثیره لكسب الجمال بالاھتمام بالسواك والتطیب والنظافھ وسؤال الله نوراً في الوجھ والبدن وقبول بین الناس وجمال في الاخلاق والخلقھ یحارب الحجاب واللحى ورجال دین والداعیات والرقاه لاجل انھاء الاسلام ولكي یعود غریباً كما بدا ویتخلى الجمیع عن اخلاقھ لاجل جمال زائل ومال فاني كل ام مسؤولھ عن كل ماقرأتھ وكل اب وكل فتاه وشاب . لاتستھینو بالحرام . ففعل محرم واحد یجر للكبائر . وبالاستھتار بالمحرمات نحن نشوه الدین .. ~ أبو إیمان حجازي 


قال النبي صلى الله علیھ وسلم: لا طیرة وخیرھا الفأل. قالوا: وما الفأل یا رسول الله؟ قال: الكلمة الصالحة یسمعھا أحدكم كان النبي صلى الله علیھ وسلم یعجبھ الفأل الحسن ویكره الطیرة.لأن التشاؤم سوء ظن بالله تعالى بغیر سبب محقق، والتفاؤل حسن ظن بھ، والمؤمن مأمور بحسن الظن بالله~ أبو إیمان حجازي 

page269image1096

قیل ما الغیبة یا رسول الله؟ فقال: ذكرك أخاك بما یكره، قیل: أفرأیت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فیھ ما تقول فقد اغتبتھ، وإن لم یكن فیھ فقد بھتھ"والغیبة حكمھا محرم بالكتاب والسنة والإجماع، وعدَّھا كثیر من العلماء من الكبائر، وقد شبھ الله تعالى المغتاب بآكل لحم أخیھ میتاً فقال: (أیحب أحدكم أن یأكل لحم أخیھ میتاً فكرھتموه ! وأسبابھا الغیبھ كثیرة منھا: الحسد، واحتقار المغتاب، والسخریة منھ، ومجاراة رفقاء السوء، وأن یذكره بنقص لیظھر كمال نفسھ ورفعتھا النمیمة: ھي السعي للإیقاع في الفتنة والوحشة، كمن ینقل كلاماً بین صدیقین، أو زوجین للإفساد بینھما، سواء كان ما نقلھ حقاً وصدقاً، أم باطلاً وكذباً، وسواء قصد الإفساد أم لا،فقد مر النبي صلى الله علیھ وسلم بقبرین فقال: "إنھما یعذبان وما یعذبان في كبیر، أما أحدھما فكان یمشي بالنمیمة، وأما الآخر فكان لا یستتر من البول .احفظو السنتكم عن الغیبھ والنمیمھ وادبوھا بكثره ذكر الله وقراءه القران ونشر الخیر والامر بالمعروف وتطھیر النفس من الحقد والحسد .
اللھم احفظ لساني عن العالمین 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق